Fri. Jan 22nd, 2021

الموسيقار ملحم بركات في البال والذاكرة

1 min read

بعد ثلاث سنوات من رحيل الموسيقار يبقى بالبال والذاكرة ملحم بركات  اسم حفر من ذهب في تاريخ الأغنية اللبنانية وصنع مجد فني مميز وكان يلقب أبو مجد هو مغني وملحن لبناني من الطراز الرفيع ألحانه تتكلم عنه بإحساس غير عادي  وهو يعتبر من أشهر المطربين والملحنين اللبنانين والعرب كان يعترف ويقول أنه  تأثر بفن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب هو ابن  كفر شيما  الذي انطلق  بموهبته منذ كان في المدرسة وفي أحد  قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وقام بغنائها، والتحق بعد ذلك بأحد البرامج المشهورة للأصوات الجديدة، وقام باختباره رواد الفن اللبناني الكبار الذين قالوا عنه أنه موهبة لا مثيل لها لما يمتلكه من طبقات صوت عالية ذات مواصفات جيدة، والتحق بعد ذلك بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك انطلاقته الكبيرة و من النجاحات الكبيرة  التي  أغنية قدمها لماجدة الرومي بعنوان «اعتزلت الغرام» وأخرى لكارول صقر بعنوان «يا حبيبي تصبّح فيي»، وكل اغانيه تبقى عالقة في الذاكرة ووجدان  اللبنانيين حتى اليوم. بينها «على بابي واقف قمرين»، «العذاب يا حبي»، «احلى ظهور»، «حمامة بيضا» وغيرها وكان يحب التلحين في الصباح الباكر أو عندما يكون خلف مقود السيارة أو على متن الطائرة. من الأغاني التي استوحاها من تلك الظروف «ابوك مين يا صبية لوليد توفيق»، «يا حلوة شعرك داريه» لغسان صليبا، و«حمامة بيضا» التي غناها بنفسه.

ملحم بركات مجددًا يبقى في الأغنية العربية واللبنانية  “سابق عصره” إذ قدّم نماذج من الأغاني العربية الجديدة منذ ثمانينات القرن الماضي والتسعينات خلدت معنا وهو لم يغنّ إلاّ باللهجة اللبنانية، ليس لعدم اهتمامه باللهجات الأخرى، بل قناعة ووفاء منه للذين صنعوا الأغنية اللبنانية وأوصلوها إلى كلّ الأقطار العربية والأجنبية، أمثال الرحابنة وفيلمون وهبة وزكي ناصيف وتوفيق الباشا ووديع الصافي وغيرهم.

أطلق عليه المرحوم الأستاذ جورج إبراهيم الخوري، عندما كان رئيس تحرير مجلّة الشبكة لقب “الموسيقار”. ونال جوائز وأوسمة عديدة من دول ومؤسسات وجمعيات.
مهما قلنا وتكلمنا ابو مجد موسيقار لبنان ملحم بركات انت في البال والذاكرة بعد رحيلك منذ ٣ سنوات انت باقي معنا باغانيك وبأسلوبك وبكلامك الذي راسخ باذهان محبيك.
كتب الاعلامي سامي مبارك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *