Thu. Jul 23rd, 2020

الشوكولا تعالج السعال

1 min read

كشفت دراسة أميركية أن الشوكولاتة قادرة على تهدئة النهايات العصبية في البلعوم جراء تهيجها بنزلات البرد.
شارك في الدراسة 163 مريضاً بالسعال، أُعطي نصفهم أدوية سعال تحتوي على مستحضر الكودين، بينما حصل النصف الآخر على علاج “روكوكو” المصنوع من الشوكولاتة. وشعرت المجموعة التي عُولجت بالشوكولاتة بتحسن أكبر من تلك التي تناولت الدواء المحتوي على الكودين لعدة أيام.
ويعتقد الباحثون أن القوام الغليظة للشوكولاتة تكون طبقة حامية أفضل تغطي النهايات العصبية في البلعوم مقارنة بأدوية السعال السائلة الأخرى. كما يقولون إن الشوكولاتة تحتوي على مادة الثيوبرومين التي تعمل – كما هو الحال في مستحضر الكودين – على وقف الشعور بالحاجة للسعال، من خلال إيقاف نشاط النهايات العصبية. وبحسب الدراسة فإن الشوكولاتة السوداء تحتوي على نسب كبيرة من مادة الثيوبرومين، وكلما زادت نسبة الكاكاو فيها زادت فعاليتها. ويؤكد الباحثون أن الشيكولاتة المحتوية على أكثر من 70 بالمائة من الكاكاو تقلل أعراض السعال بشكل ملحوظ.
كما أن الشوكولاتة همادة طبيعية لا تتسبب إلا بقدر قليل جداً من الأعراض الجانبية مقارنة بالأدوية التقليدية المحتوية على الكودين، والتي يمكن أن تتسبب بالإدمان، وهو ما يدفع الأطباء إلى نصح مرضاهم بعدم تناول أدوية الكودين لفترة طويلة. كما تعد هذه الأدوية خطراً على سائقي السيارات لأنها تجعلهم يشعرون بالتعب.لكن صحيح إن الشوكولاتة يعمل على التقليل من أعراض السعال مقارنة بالأدوية الأخرى، لكنه لا يعالج سبب السعال.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *